خبر رئيسيمحليات

الداخلية : الدخول للمشاعر المقدسة ممنوع إلا بتصريح

أوضحت وزارة الداخلية أن التعليمات لا تسمح بدخول المشاعر المقدسة إلا للمصرح لهم حتى الثاني عشر من ذي الحجة ، فيما سيكون الدخول للعاصمة المقدسة ممكنًا ، جاء ذلك عبر الرسائل الاعلامية التي تبثها الوزارة في حسابات القطاعات الأمنية ، في مواقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” ، حيث بث حساب الأمن العام ، الاسئلة الشائعة التي ترد خلال حج هذا العام ، وتم نشر الاجابات باللغة العربية والإنجليزية ، وكانت كالتالي :

هل يسمح بدخول العاصمة المقدسة؟

نعم، يسمح بدخول العاصمة المقدسة، كما يسمح بالخروج منها، أما المشاعر المقدسة فيستمر منع دخولها حتى يوم الـ 12 من ذي الحجة – بإذن الله.

هل يسمح بدخول المشاعر المقدسة (منى، عرفة، مزدلفة)؟

لا يسمح بدخول المشاعر المقدسة إلا لمن يحمل الصفة النظامية والقانونية، التي تخوله بذلك، إما أن يكون حاجاً نظامياً، أو ممن تتطلب وظيفتهم وعملهم الوجود في المشاعر المقدسة لخدمة الحجاج.

هل توجد حملات حج لهذا العام؟

لا توجد أي حملات أو مكاتب للحج، ونحذر من التعاون مع من يدعي تقديم هذه الخدمة.

ما عقوبة من يخالف دخول المشاعر المقدسة دون تصريح؟

يعاقب كل من يخالف تعليمات الدخول إلى المشاعر المقدسة بغرامة مالية قدرها 10,000 ريال، وتضاعف العقوبة عند تكرارها.

ما عقوبة نقل الحجاج دون تصريح ؟

نقل الحجاج المخالفين يعرضك لعقوبة السجن مدة تصل إلى ستة أشهر، وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال، والمطالبة بمصادرة المركبة المستخدمة، والترحيل إذا كان الناقل وافدا.

ما طريقة الإبلاغ عن المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج؟

أتاحت وزارة الداخلية قنوات رسمية عديدة، من خلال التواصل مع الجهات الأمنية كافة، ومنها الاتصال على الرقم المجاني (911)، حيث يتم استقبال البلاغات على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى