أخبار عربية

خُطط تركية لإقامة قواعد عسكرية جديدة في شمال العراق

قال مسؤول تركي بارز لرويترز إن أنقرة تنويإقامة مزيد من القواعد العسكرية المؤقتة في شمال العراق، بعد أن كثفت ضرباتها على المقاتلين الأكراد هناك، وقال إن هذه الجهود ستضمن أمن الحدود.

ونفذت أنقرة عمليتين منفصلتين في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني يومي الأحد والثلاثاء، رداً على ما قالت إنه تزايد هجمات المقاتلين الأكراد على قواعد الجيش التركي على الحدود بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع اليوم الخميس، إن القوات التركية ضربت أكثر من 500 هدف لمقاتلي حزب العمال الكردستاني بطائرات إف-16 وطائرات دون طيار، ومدافع هاوتزر، في إطار عملية في منطقة هفتانين.

وقال المسؤول التركي البارز الذي طلب حجبر اسمه إن أنقرة بدأت العمليات بعد محادثات مع السلطات العراقية لإبعاد المقاتلين عن حدودها، واستهداف قوات حزب العمال الكردستاني وقدراتهم اللوجستية.

وأضاف “الخطة هي إقامة قواعد مؤقتة في المنطقة لمنع استخدام المناطق المطهرة للغرض نفسه مرة أخرى. هناك بالفعل أكثر من عشر قواعد مؤقتة هناك. وستقام قواعد جديدة”.

وتهاجم تركيا مقاتلي حزب العمال الكردستاني باستمرار، سواء في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية أو في شمال العراق أين يتمركزون. وحذرت في السنوات الأخيرة من هجوم بري محتمل على قواعد الحزب في منطقة جبل قنديل في العراق.

وقال المسؤول البارز لرويترز، إن حملة أنقرة ستستمر. وأضاف “لا مدة زمنية للعملية. العملية ستستمر حتى تحقق أهدافها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى