أخبار عالمية

داود أوغلو : أردوغان يتواطأ مع حلفائه لتمرير صفقاته خلف الأبواب المغلقة

انتقد رئيس حزب المستقبل التركي أحمد داوود أوغلو، تواطؤ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس حزب الوطن التركي دوغو برينجك، وقال إن “برينجك هو الذي يتصدر المشهد في تركيا وكأنه شريك الحكومة”، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد أن هناك “صفقات تُبرم بينهما من خلف الأبواب الموصدة”.

وأفاد رئيس الوزارء السابق في مقابلة له مع قناة “فوكس تي في” مع الإعلامي التركي إسماعيل كوتشوك قايا، أن رئيس حزب الوطن دوغو برينجك يتصرف كما لو كان شريكًا في السلطة، في حين يكون تعبيرنا عن آرائنا ممنوع، فما الحكمة من أن يتم السماح لحزب نسبة ناخبية 2.5% بأن يتواجد على جدول الأعمال”.

وقال داود أوغلو أن “برينجك يتصرف وكأن السلطة الحاكمة في قبضة يده، وأضاف قائلا: “برينجك هو الذي يتصدر المشهد في تركيا وكأنه شريك الحكومة. ومع أننا نُمنع من التعبير عن آرائنا في أي قضية، إلا أن حزبًا لا تصل نسبة دعمه 25 في الألف هو الذي يحدد أجندة تركيا بشكل مثير للغرابة”، حسب صحيفة “زمان” التركية.

وتساءل داود أوغلو عن الأسباب التي تدفع أردوغان إلى السكوت على كل أقوال ومواقف زعيم حزب الوطن برينجك مهما كانت قائلاً: “الرئيس أردوغان يتحدى ويهدد الجميع، حسنًا فلماذا لا يستطيع أن يفعل الشيء نفسه تجاه برينجك يا ترى؟”.

وعقب داود أوغلو على استقالة مسؤول اللجنة الإعلامية بالعدالة والتنمية، شامل طيار قائلاً: “لقد حاول شامل طيار أن” يعلِّم برينجك حدوده ويهدده لكنه من تعرض للإقالة عن منصبه. وهذا يدل على أن هناك صفقة تدور من خلف الأبواب الموصدة.

كما علق داود أوغلو على مصطلح “القومي” الذي استخدمته سلطة حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم في الفترة الأخيرة بشكل كبير، مؤكدًا أن الدولة تستخدم هذا المفهوم حينما يتعلق الأمر بأعمالها، قائلًا: “حينما أسمع مصطلح قومي من فم وزير أو رئيس، هذه الأيام أشك حول ما يريدون التغطية عليه”.

وأشار رئيس حزب المستقبل إلى تحركات دولت بهتشلي، رئيس حزب الحركة القومية وحليف أردوغان، لافتاً إلى أنه يلعب دور مجلس الشيوخ في النظام الرئاسي الحالي، ويستخدمه الرئيس كأداة لتصفية معارضيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى